انطلقت أبجد لتصميم الخطوط بشكل مستقل من مدينة عمَّان، في سنة ١٤٣٥ هـ- ٢٠١٤ م حيث أسسها علي المصري
تسعى أبجد لتطوير ونقل الحرف الطباعي العربي والوصول به إلى نفس المستوى الذي وصل إليه حرف الخطّاطين العرب والمسلمين، الذين قدموا من مدن وحضارات شديدة التنوع والاختلاف، امتدت من سمرقند والصين شرقاً ، وحتى الأندلس غرباً. أنتج هذا التنوع أشكالاً ومدارسَ لا حصر لها للخط العربي.

هذا التاريخ، وهذه المدارس، مصدر مهم للإلهام، وأساسٌ لعملية التطوير. إنَّ للحرف العربي بناءً خاصاً ومعقداً يختلف كلياً عن حروف اللغات الأخرى، ولذلك فهو بحاجة إلى أساليب خاصة لتطويره طباعياً.

نسعى في أبجد لنشر خطوط متقنة من الناحية التقنية، كي تناسب الوظيفة الخاصة بها، لقراءة النصوص الصغيرة مثلاً، أو لعناوين الصحف ، أو الهويات المؤسسية، حيث تُضبط تفاصيل الحروف وبرمجتها اعتماداً على استخدامها. نعطي في أبجد الأولوية للحرف العربي حيث نؤمن بأن الخطوط ثنائية اللغة ليست ضرورية لجميع الاستخدامات. بنفس الوقت فقد صممنا في أبجد مجموعة من الخطوط ثنائية اللغة، كخط جواكر الحصري وخط المهندس.
علي المصري مصمم خطوط طباعية وفنان متعدد المجالات. أسس أبجد لتصميم الخطوط في عام ٢٠١٤. وفي عام ٢٠٢٠ أطلق معرضه الخاص لعرض مطبوعاته وتصاميمه وأعماله الفنية، التي يستوحيها من الخط العربي والثقافة البصرية الغنية التي انتشرت في مختلف أنحاء العالم الإسلامي. كما ساهم بتأسيس المبادرة الاجتماعية-التصميمية واجهة في عام ٢٠١٢.

درس علي التصميم الصناعي والطباعي، كما درس الخط العربي التقليدي، بالإضافة إلى عمله على مجموعة من الأبحاث الخاصة في تاريخ الفن العربي والإسلامي. لديه تجارب في تخصصات الطباعة اليدوية مثل طباعة الخشب اليابانية والطباعة الحريرية. قدم عدة محاضرات وورشات عمل في مدن مختلفة من الوطن العربي. كما عمل على مجموعة من المشاريع الخاصة بالعديد من الشركات العالمية، بالإضافة للعمل مع شركات التصميم كمختص في تصميم الخطوط و التصميم الطباعي العربي. يقيم ويعمل حالياً من مكتبه الخاص في عمان، الأردن.

من استوديو أبجد في عمّان، الأردن

الشركات المتعاونة
فكرة الشارقة، الإمارات العربية.
سنتاكس عمّان، الأردن.
آند أس دبي، الإمارات العربية.
ليوبرنيت عمّان، الأردن.


الاستشارات المُقدمة
خطوط جوجل
يوتيوب
متجر آبل
الخطوط الجوية القطرية
ديلفرو
فلاورد
جامعة نورث ويسترن قطر
جواكر
كابيتال بنك